|    [email protected]

عملاق الشحن الدولي "ميرسك" ترفع رسوم النقل مع اتساع مخاطر البحر الأحمر

الأربعاء 8 مايو 2024 |منذ شهر
سفينة حاويات تابعة لشركة ميرسك الدنماركية (أ ف ب)

بران برس - ترجمة خاصة:

أفاد موقع Loadstar البريطاني المتخصص بشؤون الشحن الدولي، الأربعاء 8 مايو/ أيار 2024، بأن شركة "ميرسك" الدنماركية (إحدى عمالقة الشحن الدولي)، رفعت رسوم الشحن مع اتساع المخاطر في البحر الأحمر، وتضاعف تكاليف الشحن.

وقال الموقع في تقرير ترجمه للعربية "برّان برس" إن شركة "ميرسك لاين"، قد أكدت بنفسها في وقت سابق أن "منطقة الخطر" في البحر الأحمر قد توسعت، مع "وصول الهجمات إلى مناطق أبعد ".

وربط الموقع بين توسع منطقة الخطر، وما أعلنه زعيم جماعة الحوثي (مصنفة في قوائم الإرهاب العالمي) عبدالملك الحوثي الأسبوع الماضي بأنه "سيكون هناك تكثيف للعمليات في البحر الأحمر".

وذكر (Loadstar) أن الرسوم الإضافية المعدلة لموسم الذروة لشركة ميرسك في آسيا وشمال أوروبا من المقرر أن تتضاعف ثلاث مرات من 250 دولارًا لكل حاوية إلى 750 دولارًا لكل حاوية اعتبارًا من 11 مايو.

وأشار إلى أن الشركة فقدت ما بين 15% و20% من طاقتها بسبب الوضع في البحر الأحمر الذي "اشتد خلال الأشهر القليلة الماضية"، حسبما قالت شركة النقل الدنماركية، التي شهدت انخفاضًا في إيراداتها بنسبة 13% في الربع الأول من العام.

ونقل عن الشركة توجهها لتغيير مسارها حول رأس الرجاء الصالح في المستقبل المنظور، وفق ما أخبرت "عملاها" وأضافت "وقد أجبر هذا سفننا على إطالة رحلتها بشكل أكبر، مما أدى إلى مزيد من الوقت والتكاليف لإيصال البضائع الخاصة بكم". إلى وجهتها في الوقت الحاضر."

وقالت الشركة "إن دخول أفراد عسكريين إيرانيين مدربين تدريباً عالياً إلى مسرح البحر الأحمر، والذي نتج عنه اختطاف سفينة "ام اس سي ايريس" قبل عدة أسابيع، زاد من تعقيد الأمور".

وأضافت "لقد شملت التأثيرات غير المباشرة للوضع الاختناقات وتجميع السفن، فضلاً عن التأخير ونقص المعدات والقدرات."

وذكرت أنه في وقت لاحق شنت إسرائيل هجوما على قاعدة جوية إيرانية، ردا على غارة جوية إيرانية سابقة دمرت قاعدة جوية إسرائيلية، مشيرة أن الوزيرة ميري ريجيف قالت: "لقد فهمت إيران الرسالة، والعالم كله يدرك أن دولة إسرائيل ليست ضعيفة".

ونقل موقع لودستار عن الخبير الأمني "هانز تينو هانسن" الرئيس التنفيذي لشركة ريسك انتلجنس، تقييمه للحوثيين والتهديد الإيراني الأوسع، بالقول: "لقد هاجم الحرس الثوري الإيراني في السابق سفن تجارية إسرائيلية بطائرات بدون طيار في بحر العرب وفي المحيط الهندي"، لكنه أشار إلى أن هناك حاجة إلى دعم إيراني أكبر إذا كان الحوثيون سينفذون تهديدهم بالتوسع - وهذا قد لا يكون الدعم وشيكًا".

وأضاف: "إن تقييمنا هو أن الحوثيين يمكن أن يكون لهم نفس المدى، الذي تتمتع به إيران، إذا حصلوا على دعم نشط من الإيرانيين، ولكن السؤال هو ما إذا كان الإيرانيون على استعداد لأن يكونوا قريبين جدًا من "مسرح الاستهداف "إن الهجمات ضد السفن تستهدف في المقام الأول السفن المرتبطة بالولايات المتحدة والمملكة المتحدة، وستكون هذه خطوة غير مسبوقة ربما لا يرغبون في اتخاذها.

وتابع: "فيما يتعلق بشرق البحر الأبيض المتوسط، فإن الهجمات محتملة، ولكنها أقل احتمالا نظرا لنقص المعدات والاصول الداعمة".

وفي الوقت نفسه، قالت شركة ميرسك إن تحويل مسار السفينة حول رأس الرجاء الصالح يتطلب وقودًا إضافيًا بنسبة 40% لكل سفينة، ومن المحتمل إجراء المزيد من التعديلات على الرسوم الإضافية.

وأضافت "بينما قمنا بتخفيض الرسوم الإضافية لموسم الذروة مؤخرًا، تمت زيادتها مرة أخرى للمساعدة في تغطية التكاليف الإضافية. سنواصل مراجعة الرسوم الإضافية بانتظام وسنبقيك على اطلاع بأي تغييرات.

ومنذ نوفمبر/تشرين الأول الماضي، تشن جماعة الحوثي المصنفة عالمياً في قوائم الإرهاب، هجمات بالصواريخ والمسيرات تجاه سفن الشحن التجارية في البحر الأحمر، أدت إلى زيادة تكاليف التأمين البحري، ودفعت العديد من شركات الشحن إلى تفضيل الممر الأطول بكثير حول الطرف الجنوبي للقارة الأفريقية.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2023، شكلت الولايات المتحدة الأمريكية الحليف الرئيسي لإسرائيل تحالفا متعدد الجنسيات، لحماية حركة الملاحة البحرية من هجمات الجماعة المصنفة في قوائم الإرهاب.

 

رابط المقال من مصدره الأصلي:

https://theloadstar.com/maersk-raises-surcharges-as-red-sea-risk-expands-and-costs-mount/

نشر :

مواضيع ذات صلة