برّان برس | حاوره - محمد الحذيفي:
قال مدير مصلحة الأحوال المدنية في محافظة تعز، (شمال شرق اليمن)، الأربعاء 14 مايو/ أيار 2025، المقدم "إسكندر المخلافي"، إن مجموع البطائق الذكية، التي أصدرتها المصلحة في تعز خلال العام المنصرم 2024، تصل إلى 63283 الف بطاقة ذكية، مشيراً إلى أن المصلحة شهدت تطوراً في العمل الإداري، وتوسعاً في افتتاح الفروع في مديريات المحافظة.
وذكر في حوار مصور أجراه معه "برّان برس"، أن الإجراءات والتحريات المشددة، التي تنتهجها المصلحة، مكنتها من ضبط العديد من القضايا، وإحالتها للجهات المختصة، مشيراً إلى حاجة المصلحة إلى مبنى يليق بها، نظراً للازدحام الدائم أمام إدارة المصلحة في مدينة تعز.
وتحدث مدير الأحوال المدنية في تعز، إلى أبرز الصعوبات التي تواجه عملها، ومدى التنسيق مع المركز الرئيسي للمصلحة في مدينة عدن، المعلنة عاصمة مؤقتة، وبقية الإدارات في المحافظات المحررة.
نص الحوار:
بداية لو تعطنا نبذة عن العمل في مصلحة الأحوال المدنية في محافظة تعز؟
أحب أن ننوه للإخوة المواطنين، بأن مصلحه الأحوال المدنية والسجل المدني في محافظه تعز، عملها في نطاق الشرعية، وتقوم على إصدار الهوية الوطنية بين قوسين (البطاقة الذكية)، وكذلك شهادة الوفاة والطلاق والزواج والبطاقة العائلية في السجل المدني.
ما هي خطتكم لتطوير المصلحة في تعز؟
بفضل الله عز وجل، خلال الأيام السابقة، كانت لنا عدة تطورات، في العمل الإداري، منها الدورات التدريبية للموظفين، وكذلك توجيه الرسائل النصية للإخوة المواطنين، والتي تصلهم إلى التلفونات، بحضور واستلام الهوية الوطنية، وكذلك الإرشادات واللوحات التعريفية في مبنى الإدارة، وكذلك فصل قسم النساء عن الرجال، وللتخفيف من أعباء الإخوة المواطنين من السفر من المحافظات الأخرى إلى الإدارة العامة تم فتح الفروع، وخلال الأيام القادمة سيتم طرح فتح جميع الفروع في مركز المحافظة.
* ماهي الفروع التي تم افتتاحها؟
نبشر الإخوة المواطنين، من خلال قناتكم الموقرة، أنه بفضل الله عز وجل ثم بفضل وزير الداخلية، اللواء الركن إبراهيم حيدان، سيتم افتتاح وتدشين عمل الأحوال المدنية والسجل المدني في مديريه التعزية (البطاقة الذكية)، وكذلك السجل المدني من شهائد الوفاة والطلاق والزواج والبطاقة العائلية، وبإشراف مباشر من معالي الوزير وكذلك رئيس مصلحه الأحوال المدنية والسجل المدني، اللواء الركن سند محمد جميل.
* هل تم افتتاح فروع سابقة؟
في الأيام السابقة، بفضل الله عز وجل تم افتتاح فرع المخاء وذوباب باب المندب، وكذلك لدينا عدة فروع منها في مديرية الشمايتين بمدينة التربة وفي مديرية المواسط، وكذلك مديرية المظفر، وإن شاء الله خلال الأيام القادمة، ستكون هناك تطورات جدا في إصدار البطائق الذكية من خلال دخول المواطن إلى بوابة وزارة الداخلية وإخراج الاستمارة وتعبئتها بكيبورد التلفون وتجهيز كافه الوثائق، ثم الحضور إلينا لاستكمال بقية الإجراءات.
* يعني أنتم تعملون على خطة الاتمتة؟
نعم، وحالياً بإمكان المواطن الدخول إلى موقع وزارة الداخلية واستخراج استمارة الهوية الوطنية مجاناً، وتعبئتها بكيبورد التلفون من قبل الشخص نفسه، وإحضار جميع الوثائق، وهو في البيت، ومن ثم الحضور إلى مقر الإدارة، طبعًا اللوحات معلقة في كل الجدران والتسعيرة موجودة في جدران الإدارة ورسوم البطاقة الذكية هي 15000 ألف ريال فقط لا غير، ومن خلال قناتكم انتهزها فرصة للإخوة المواطنين، بأن عليهم مشاركتنا في مكافحة الفساد وإبلاغنا عن أي تجاوزات، يحصلون عليها أثناء تواجدهم في مقرات الإدارة العامة أو في فروعنا المتواجدة في المديريات فنحن نخدم للجميع.
* ما نوع الهويات والخدمات التي قدمتها المصلحة للمواطنين وكم عددها خلال العام 2024؟
طبعا بفضل الله عز وجل تم قطع البطاقة الذكية (الهوية الوطنية) بعدد يصل إلى 63283 ألف بطاقة ذكية، خلال العام المنصرف 2024 وكذلك البطائق العائلية تم قطع 584 بطاقة عائلية، وشهائد الميلاد 7006 شهادة ميلاد، وشهائد الوفاة 5055 شهادة وفاة وكذلك قيد الزواج، بعدد 76 قيد زواج.
* ما أسباب الازدحام في المصلحة؟
السبب.. أنتم تعلمون أن مبنى المصلحة ضيق جداً، وآيل للسقوط ومتهالك، ولا يليق بتعز وعدد سكانها، وبالنسبة لي عن عدد الأجهزة فإن الأخ الوزير لا يألوا جهداً عن دعمنا المستمر في الأجهزة وكذلك التشجيع المعنوي، فكل متطلبات المصلحة فالوزير حفظة الله لا يدخر اهتماماً في هذا الجانب، كما أشكر الأخ محافظ المحافظة، رئيس المجلس المحلي نبيل شمسان، وكذلك الأخ رئيس مصلحة الأحوال المدنية والسجل المدني، اللواء الركن سند محمد جميل كما أوجه الشكر للأخ العميد منصور الاكحلي مدير عام شرطه تعز، لاهتمامه الدائم في مصلحه الأحوال المدنية وتذليل الصعوبات.
* ما المطلوب للتخفيف من الزحام؟
أتمنى من الإخوة المعنيين أن يقوموا بتوفير مبنى، يليق بالمصلحة أو عمل هنجر إلى جانب الإدارة، ولدينا مساحة، لكي نقوم بالخدمة المطلوبة للمواطن.
* ما مدى التنسيق مع رئاسة المصلحة في العاصمة عدن وبقية الإدارات في المناطق المحررة؟
طبعاً ارتباطنا ارتباط كامل شامل مع المصلحة والسجل المدني في عدن، وتوجيهاتنا نتلقاها منهم، ولدينا تنسيق مستمر جداً، كما لدينا تنسيق في كافة المحافظات المحررة، مع مصالح الأحوال المدنية، من حيث التركيز والتشديد على المطلوبين أمنياً وكذلك الخلايا الإرهابية والتزوير.
* هل قبضتم على أشخاص مطلوبين أمنياً؟
الحمد لله بفضل الله عز وجل، إجراءاتنا في التحريات مشددة جداً، ومن خلالها تمكنا من ضبط العديد من القضايا، وتمت إحالتها إلى الجهات المختصة وأتمنى من الأخ المواطن عند الحضور إلى مقر المصلحة بأن لا يزعل عند تقديم الأسئلة إليه من المختصين، لأن هناك من يريد التزوير أو تغيير العمر أو الأسماء، وهناك خلايا مطلوبة أمنياً، لهذا نرجو من المواطن التعاون معنا والصبر على الإجراءات المشددة، لأن الوضع وظروف الحرب تضطرنا إلى التشديد في الإجراءات.
* ما أبرز الصعوبات والعوائق التي تقف أمام إدارة مصلحة الأحوال في تعز وما المطلوب لتجاوزها؟
الصعوبات التي تعيقنا هي في ضيق المبنى وتهالكه، والشيء الآخر الفروع وقد وعدنا الأخ الوزير أن نفتح الفروع، فهي ستقوم بالتخفيف عن الإدارة العامة، وبالنسبة للبطاقة الشخصية أي مواطن يمني من حقه الحصول على الهوية الذكية بإجراءات ووثائق رسميه، من أي محافظه كانت.