بران برس:
اتهمت 11 اتحاداً وكياناً طلابياً يمنياً في الخارج، الأحد 21 يوليو/ تموز 2024، الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا بتجاهل لمعاناة الطلبة في دول الابتعاث، وقالت إنه "تنصل واضح وغير مبرر من قبل وزراتي التعليم العالي والمالية".
جاء ذلك في بيان وصلت نسخة منه "برّان برس" عبرت فيه الاتحادات الطلابية في دول الابتعاث عن استيائها من التعاطي، الذي قالت إنه "غير مسؤول مع ملف الطلبة المبتعثين".
كما عبر البيان عن استياء الاتحادات من "عدم الشعور بالمآلات الكارثية على الصعيد الإنساني والتعليمي وعلى سمعة الطلبة في دول الابتعاث التي تسبب بها تأخر المستحقات المالية لما يقارب 15 شهر بمعدل 6 أرباع منذ العام المنصرم".
وقالت اتحادات الطلاب في الخارج إنها ترفض "أي حلول ترقيعية وغير جذرية، وتطالب بالصرف الفوري لكافة المستحقات المتأخرة ووضع خطة استراتيجية تضمن عدم استمرار هذه المعاناة".
وأضافت أنها "ستطلق حملة إلكترونية طلابية في جميع دول الابتعاث والتي ستتبنى خلالها خيارات تصعيدية مفتوحة حتى الاستجابة لكافة مطالب الطلاب منها، سرعة صرف جميع المستحقات المتأخرة للربع الثاني والثالث والرابع للعام المنصرم 2023م والربعين الأول والثاني والثالث للعام الحالي 2024م بدون أي تأخير أو مماطلة.
كما تطالب بالتحقيق في التقصير والتأخير غير المبرر لمستحقات الطلاب ومحاسبة المسؤولين عن ذلك، إضافة إلى إيجاد حلول عاجلة للمشاكل العالقة باعتماد موفدي الجامعات والوزارات الأخرى وطلاب الاستمرارية، وطلاب التبادل الثقافي الذين لم يستلموا قرار إيفادهم، والمبتعثون الجدد المتواجدين في بلدان الدراسة.
وطبقاً للبيان تطالب الاتحادات بصرف تذاكر الخريجين وتسديد الرسوم وقيمة بدل الكتب وبدل الطباعة المقررة للموفدين وفقا للقانون.
وما يخص الطلاب في المساعدات المالية ذكر البيان أنه يجب أن يكون "حسب المعايير المعتمدة وإعلان ذلك في صفحة الوزارة، وعرض كشف بالطلاب الذين لديهم مستحقات مالية من الحكومة في بوابة إلكترونية موحدة يتم تحديثها باستمرار في موقع وزارة التعليم العالي الرسمية".
اتحادات طلاب اليمن في "الهند والصين والمغرب وباكستان وتركيا وأندونسيا وكوبا وألمانيا والمجر والعراق وماليزيا" دعت جميع الطلاب والناشطين والصحفيين والإعلاميين وكل الأقلام الحرة والقنوات والمنابر الإعلامية ومنظمات المجتمع المدني داخل اليمن وخارجها إلى التفاعل مع قضايا الطلبة وإيصالها إلى كل من يهمه الأمر.